منتدي أحباب النبي
مرحبــــــــاً بك في منتــــــدي أحباب النبي
حللت أهلاً......ونزلت سهلاً
نتمني لك أن تفيد...وتستفيد
اللهم أعنا..علي ذكرك..وشكرك..وحسن عبادتك
منتدي أحباب النبي
مرحبــــــــاً بك في منتــــــدي أحباب النبي
حللت أهلاً......ونزلت سهلاً
نتمني لك أن تفيد...وتستفيد
اللهم أعنا..علي ذكرك..وشكرك..وحسن عبادتك
منتدي أحباب النبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي أحباب النبي

تشفع يارسول الله فينا فما نرجو الشفاعة من سواك...وسارع في إغاثتنا فإنا نري المولي يسـارع في رضاك
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمد لله,والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله,سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله,وعلي آله وصحبه ومن والاه .....وبعد...قال رسول الله صلي الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلمSadأسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة,أكثرهم علي صلاة)....اللهم صل صلاة كاملة,وسلم سلاماً تاماً ,علي سيدنا ومولانا محمد النبي,الذي تنحل به العقد,وتنفرج به الكرب,وتقضي به الحوائج,وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم,ويستسقي الغمام بوجهه الكريم,وعلي آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك ,,,ياالله,,,ياحي,,,ياقيوم...
اللهم صل علي سيدنا ومولانا محمد فى الأولين.. وصل على سيدنا ومولانا محمد فى الآخرين.. وصل على سيدنا ومولانا محمد في الملأ الأعلي إلى يوم الدين... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد شاباً فتياً.. وصل على سيدنا ومولانا محمد كهلاً مرضياً.. وصل على سيدنا ومولانا محمد رسولاً نبياً ...اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد حتى ترضى.. وصل على سيدنا ومولانا محمد بعد الرضا.. وصل على سيدنا ومولانا محمد أبداً أبداً ...اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد كما أمرت بالصلاة عليه.. وصل على سيدنا ومولانا محمد كما تحب أن يصلى عليه.. وصل على سيدنا ومولانا محمد كما أردت أن يصلى عليه... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد خلقك.. وصل على سيدنا ومولانا محمد رضا نفسك.. وصل على سيدنا ومولانا محمد زنة عرشك.. وصل على سيدنا ومولانا محمد مداد كلماتك التى لا تنفذ ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد.. وآت سيدنا ومولانا محمد الوسيلة والفضل والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته ... اللهم عظم برهانه.. وأفلج حجته.. وأبلغه مأموله فى أهل بيته وأمته ... اللهم أجعل صلواتك وبركاتك ورأفتك ورحمتك على سيدنا ومولانا محمد حبيبك وصفيك وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد بأفضل ما صليت على أحد من خلقك.. وبارك على سيدنا ومولانا محمد مثل ذلك.. وارحم سيدنا ومولانا محمد مثل ذلك ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد فى الليل إذا يغشى.. وصل على سيدنا ومولانا محمد فى النهار إذا تجلى..وصل علي سيدنا ومولانا محمد بعدد الذكر والأنثي.. وصل على سيدنا ومولانا محمد فى الآخرة والأولى ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد الصلاة التامة.. وبارك على سيدنا ومولانا محمد البركة التامة.. وسلم على سيدنا ومولانا محمد السلام التام . اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد إمام الخير وقائد الخير ورسول الخير ...اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد أبد الآبدين ودهر الداهرين ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد النبى الأمى العربى القرشى الهاشمى الأبطحى المكى.. صاحب التاج والهراوة.. والجهاد والمغنم.. صاحب السرايا والعطايا.. والآيات المعجزات والعلامات الباهرات.. والمقام المحمود والحوض المورود والشفاعة والسجود للرب المعبود ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد بعدد من صلى عليه وعدد من لم يصل عليه منذ بدأ الخلق إلي يوم القيامة...والحمد لله رب العالمين.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» سيدنا النبي
عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1الثلاثاء 14 مايو 2024, 3:11 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة هود(من الآية رقم-84إلي الآية رقم-95)
عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1السبت 25 سبتمبر 2021, 10:55 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 437(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ ..)42-9-2021
عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1الجمعة 24 سبتمبر 2021, 1:08 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة هود(من الآية رقم-69إلي الآية رقم-83)
عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1السبت 18 سبتمبر 2021, 10:26 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 436(قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا..)17-9-2021
عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1الجمعة 17 سبتمبر 2021, 1:25 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة هود(من الآية رقم-61إلي الآية رقم-68)
عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1السبت 11 سبتمبر 2021, 10:49 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 435(يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي..)10-9-2021
عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1الجمعة 10 سبتمبر 2021, 1:18 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة هود(من الآية رقم-50إلي الآية رقم-60)
عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1الأحد 05 سبتمبر 2021, 1:03 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 434( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ...)3-9-2021
عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1الجمعة 03 سبتمبر 2021, 1:22 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 217 بتاريخ الإثنين 24 مايو 2021, 9:38 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عماد الحمود فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3427 مساهمة في هذا المنتدى في 2741 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
التفسير الميسر لسورة البقرة
(مصحف الكتروني مع اصوات جمع من القراء مع خاصية التكرار بالاضافة الى خمس تفاسير بعدة لغات )
بعض صيغ الصلوات علي سيد السادات
سورة البقرة - سورة 2 - عدد آياتها 286
سيدنا شيث (عليه السلام)
ماقبل الحمل
المؤمن جل جلاله
خلافة مروان بن الحكم
المواريــــــــــــــــــــث
بصوم يوم تكفر ذنوب سنتك الماضية
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن.

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الشيخ حيدر رمضان
    مؤسس المنتـــــــــــــــدي
    الشيخ حيدر رمضان


    عدد المساهمات : 3076
    نقاط : 9272
    السٌّمعَة : 62
    تاريخ التسجيل : 25/06/2011
    العمر : 63
    الموقع : الآلية-غرب النوبارية-جمهورية مصر العربية(للتواصل-01001735306-01144328204-01280888643-أرضي داخل جمهورية مصر العربية0452370572)

    عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Empty
    مُساهمةموضوع: عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن.   عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن. Icon_minitime1الأحد 26 يونيو 2011, 5:27 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم
    __________________
    الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين,وخاتم النبيين,ورحمة الله للعالمين ,سيدنا ومولانامحمد النبي الأمي الأمين, وعلى آله وصحبه أجمعين,وبعد...

    أخواني الأفاضل، يسرّ الفقير أن يقدّم لكم بعضاً من لطائف هذه الآية العظيمة القدر، والتي يعتبرها الكثير من ساداتنا أنها أرجى آية في كتاب الله العزيز الحكيم، وحقيقة عذراً منكم فلن أتحدث عن تفسير الآية الظاهري ففي أقوال ...ساداتنا الأفاضل الكفاية، ولكن سنستعرض إشارات ولطائف الخطاب، وما خفي وراء تلك الأحرف النورانية.. فأقول والله يقول الحق وهو الهادي إلى سواء السبيل..
    يقول تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إنّ الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم)
    ابتدأ الحقّ سبحانه هذه الآية بقوله: (قل) فكان أصل الخطاب لحبيبه صلى الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلّم، وعندما يقول الحق: (قل) فهي رسالة يريد من رسوله صلي الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلم أن يبلّغها.. ولكن ليس من المنطق أن يكون جواب جملة القول هو: (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)؛ لأنّه ليس بجائز أن يقول سيدنا رسول الله صلي الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلم للناس: "يا عبادي".. إذن فكان أصل الكلام هو: (قل لعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم).. ولكن من حبه سبحانه لهم وتنزله إليهم وعنايته بهم أبى إلاّ أن يخاطبهم هو سبحانه بنفسه دون واسطة فقال: (يا عبادي).
    وحقيقة أعجب من أولئك الذين يقولون إنّ الله جلّ وعلا أمر رسوله صلى الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلّم أن يقول للناس: "يا عبادي"، أياّ كان نوع هذه العبادة، والحق سبحانه يقول: (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ)، وقال سبحانه عن سيدناالمسيح عيسى بن مريم عليه السلام: (وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ) وقال: (لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا)، فسيدنارسول الله صلى الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلم كان يحب رتبة العبودية والتي مدحه الحق بها، وها هو صلي الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلم يقول: (لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح عيسى بن مريم، إنما أنا عبد الله ورسوله)
    وفي حديث آخر: (إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد)، اللهم صلّ على عبدك ونبيك ورسولك وحبيبك سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم..
    ونعود للآية التي نحن بصددها، فياء النداء تسترعي الانتباه، وياء النداء تزيل الحواجز، فناداهم لأنه معهم ليس بعيداً عنهم، فأفادت قربه سبحانه منهم.. فلمّا بادءهم بالقرب نالوا بذلك البشرى منه سبحانه.. وذلك أنّ العاصي أو من يستشعر البعد والحرمان، يكون في ضيق من بعده وفي أسىً على حرمانه، فلمّا تأتيه نسمات القرب من الحق يشعر أنه ملك الدنيا بأسرها، لذا كان نداؤه سبحانه بشرى لهم بأنه منهم قريب..

    وخطاب الحق لهم كرامة، فسبحانه خاطبهم بنفسه تنزلاً لهم، فهم بعدوا عنه يوم أن عصوه، وجفوه يوم أن نسوه، ومع ذلك كلّه فقد بادءهم بالمؤانسة وهو الجليل، وأتاهم بنفسه وهو ذو العزة والكبرياء، وأقبل عليهم لما يريده لهم من سعادة وفلاح، وكأنه يقول لهم أنه مع عصيانكم وكثرة أخطائكم في حقي وبعدكم عني فها أنا ذا أُقبل عليكم وعلى استعداد لأغفر لكم كل ما بدر منكم، فأنا الغفور الرحيم..
    وسبحانه وتعالى من حبه لهم كان يمكن أن يقول: (قل للذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله) ولكنه أبى إلى أن يتودّد إليهم فقال: (يا عبادي)، وهنا يتجلّى لنا سرّ لذيذ الخطاب الإلهي فجعلهم في مقام العبودية يدءاً.. وهذا المقام هو مقام نفيس جداً، حتى أنّ أكابر العارفين والصديّيقين إذا خاطبهم بـ (يا عبدي) تنخلع أفئدتهم فرحاً؛ وذلك أنه نسبهم إليه بحقيقتهم، فانظر كذلك لهذا الذي أسرف على نفسه واخطأ في حقّ ربه كيف أنّه سبحانه نسبه إليه بالعبودية وكأنه يقول له: أنت لي مع أنك أخطأت وأسرفت.. سبحان الله ما أجله!!..

    وفي هذه الكلمة (عبادي) معانٍ أخرى، فكما أنها تفيد التنزّل والنسبة فهي تفيد كذلك العتاب الرقيق، فكأنه يخبرهم أنكم عبادي فكيف تعصوني، ولو عصيتموني فلأنكم عبادي فكان عليكم أن ترجوني، ولو لم ترجوني فلأنكم عبادي فسأقبلكم على ما بدر منكم وذلك إن لم تقنطوا من رحمتي..

    وهناك لطيفة أخرى في هذا الخطاب الإلهي العذب وهي من اللطائف البديعة في كتابه، فإنه سبحانه ابتدأ الخطاب بقوله: (يا عبادي) وذلك ليلتفتوا إليه جميعاً، فكلّهم عباده.. وأهل الله إذا ما سمعوه يقول: (عبادي) هرعوا إليه مسرعين؛ لأنهم يتلذذون لمجرّد خطابه لهم وحديثه لهم؛ لهذا فقد امتدح أسماعهم في القرآن فقال: (فبشر عباد (.) الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب).. وذلك لأنه يريدهم جميعاً أن يسمعوا خطابه فلا يستثني من عباده أحداً، فعند ذلك يختصّ الفئة التي يريد أن يبلغها هذا الأمر على الخصوص، ولكنّه خطاب للكلّ لأنّه حتى أولي القرب هم مشمولين في الخطاب (ثم أورثنا الكتاب الذي اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات)، فسبحانه ما أرحمه وما أجلّه..

    ثم نأتي الآن إلى قوله سبحانه: (الذين أسرفوا على أنفسهم)، وهو سبحانه قد أتى باسم الصلة (الذين) وصلاً لهم.. ولن نتظرّق كثيراً في كل كلمة، ولكن كما قيل: "خير الكلام ما قلّ ودلّ"..

    فالحقّ سبحانه الآن يتحدّث عن الذين أسرفوا على أنفسهم، ولاحظ أنه سبحانه لم يقل: الذين أخطأوا في حقه أو أذنبوا معه، ولكن قال: (أسرفوا على أنفسهم)، أي أنهم أخطأوا في حقّ أنفسهم، وذلك القول إيناس لهم؛ لأنّ الإسراف على النفس يدخل فيه الصالحون والطالحون، فالصالح يسرف على نفسه بمجاهدتها في الطاعة، وغيره يسرف على نفسه بالذنوب، ومن هنا لم يكن في تودده للعباد حرج عليهم..
    وسبحانه قد أتى بقوله: (أسرفوا) وذلك من الكثرة والمبالغة، وكأنه يخبرهم أنهم مهما فعلوا وأكثروا في ذلك، فهو سبحانه لا يعظم بجناب رحمته ذنب..
    وفي قوله: (على أنفسهم) فائدتان، الأولى أنه سبحانه يخبرهم أنّ طاعتهم أو عصيانهم لا يؤثر إلاّ على نفوسهم، وأنه سبحانه لا يتضررّ بمعصية أحد، ولا يستفيد بطاعته.. والثانية أنّه أشار إلى أنّ نفوسهم جزء منهم وهي مسئولة منهم، وأنّ تلك النفوس ملك لهم بإذنه سبحانه وأمانة لديهم (قد أفلح من زكاها (.) وقد خاب من دساها)، وكأنّ خطأهم هو في حقّ ما ائتمنوا عليه، وأنّهم متى ما رجعوا إلى مولاهم أصلح لهم نفوسهم..
    يقول الله تعالى: (لا تقنطوا من رحمة الله)، وهنا تأتي جملة القول التي أُمر سيدنا رسول الله صلى الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلّم أن يبلّغها للناس، وجاءت هذه الجملة متأخرة والله سبحانه هو المقدّم والمؤخر، فكأنه يقول: (قل: لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم).. ومن هنا لم يقل: (رحمتي) لأنّ هذه الجملة في الآية هي من جملة القول التي سيبلّغها المصطفى صلى الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلّم للناس وبذلك تكون بقيّة الآية لا متشابه فيها لأنها كما أسلفنا كان المُخاطِب بها هو الرسول الكريم صلى الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلّم..
    ونأتي إلى لطيفة جميلة في هذه الآية الكريمة، وهي أنّ الحقّ سبحانه دعانا إلى رجاء رحمته وعدم القنوط منها، وكأنه يقول أنّ هذا هو الأصل في مغفرة الذنوب جميعاً، فإنه من أتى ربه بالرجاء كان الله له أرجى، ومن أتاه بالقرب كان الله له أقرب، ومجرّد علمك برحمة الله ورجائك لها لهو أفضل من كثرة استغفار دون يقين ودون أمل، وفي الحديث (لا يموتنّ أحدكم إلاّ وهو يحسن الظنّ بالله)، وحسبنا الحديث القدسي الذي يقول ربّ العزة فيه: (أنا عند ظنّ عبدي بي فليظنّ بي ما شاء)، فحسن الظن والرجاء الحسن في الله من أفضل الأعمال..
    وحسبك أنّ الله سبحانه قد جعل القنوط من رحمته هو سبيل أهل الضلال فقال: (ومن يقنط من رحمة ربه إلاّ الضالون) فطوبى لمن عمل مع الرجاء، واستقبله الخوف عند الذنب، فمن كان بين خوف ورجاء اهتدى إلى سبيل الصواب..

    ونأتي الآن إلى لطيفة الاسم الأعظم (الله) في قوله: (رحمة الله)، والاسم الأعظم دائماً هو الاسم الجامع لجميع الأسماء الإلهية، ومن هنا كانت جميع الأسماء الإلهية بتجلياتها المختلفة مصحوبة بالرحمة، فحتى تجليات الجلال تصاحبها الرحمة، وتجليات الجمال كذلك تملؤها الرحمة، وهذا أبلغ في اطمئنان العبد الذي أسرف على نفسه، فإنّ الله سبحانه سيقابله بالرحمة في جميع الأحوال.. ولهذا كانت (رحمة الله) هي الرحمة الشاملة التي صاحبت جميع التجليات، وما بالك بالرحمة التي أضيفت إلى اسمه الأعظم، فإنها بذلك تنال شرف الإطلاق، فتكون رحمةً مطلقة لا نهاية لها، فسبحان الله كيف أتى بالخطاب القرآني محكماً بليغاً (كتابٌ أحكمت آياته ثم فصّلت من لدن حكيم خبير)..
    وقد بيّن المولى سبحانه هذه الرحمة التي دعاهم أن لا يقنطوا منها بقوله: (إن الله يغفر الذنوب جميعاً)، وهنا تأكيد من الله سبحانه على شموليّة المغفرة، وأتى باسمه الأعظم لبيان الرتبة العليا والسلطان الأحكم، فلم يقل: (إنه يغفر الذنوب جميعاً)، لأنّ حضوره هنا في الآية يفيد التنزّل مع الجلال، والعفو مع القدرة، وقبول وإقبال، وحظوة عند الكبير المتعال..
    فقد أتى باسمه حاضراً ليس بغائب، حتى يخبر أنّه بنفسه يُقبل على عبده، وإذا أقبل على عبده إقبال المحبّ فلا يبقى مع ذلك ذنب.. وهذه إشارة إلى كلّ سالك أن يُقبل على الله بالرجاء والإنابة حتى يُقبل الله عليه بالرحمة والقبول..
    وإثبات فعل الغفران بقوله: (يغفر الذنوب جميعاً) هو لفت انتباهٍ لهم بأنه أهل التقوى وأهل المغفرة، وهو من يعفو عن عباده ويتجاوز عن سيئاتهم، وكأنهم لم يكن عليهم ذنب..
    ويُستثنى من ذلك الشرك، يقول تعالى: (إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)؛ وذلك لأنّ الشرك قدح في الملة ودمار للعقيدة، وذلك أن الذنوب والمعاصي هي عدم طاعة الأمر أو ارتكاب للنهي، ولكن الشرك هو عدم اعتراف بوحدانية الحق؛ لذا فقد سمّاه ظلماً (إن الشرك لظلم عظيم)..
    ولاحظ بعد ذلك كيف ختم هذه الآية ببلاغة الحكيم القدير فقال: (إنه هو الغفور الرحيم)، فاستتارٌ بعد ظهور.. واعجبي يا مولاي كيف رتبتَ المعاني فكان ترتيبك للعقول إعجازاً!!
    فبعد أن ظهر في قوله: (إن الله يغفر الذنوب جميعاً) فكان اسمه الجامع لغفران جميع الذنوب كبيرها وصغيرها، عظيمها وحقيرها/ أولها وآخرها، قديمها وحديثها، أتى في الجملة التالية مستتراً بقوله: (إنه هو الغفور الرحيم)، وهنا يعلمنا أدب الأكابر، فهم إذا صفحوا وغفروا استتروا حتى لا يُشعروا من أمامهم بذلته وقت المنة عليه بالمغفرة والصفح فالعبد يكون حينها في قمة خجله وحيائه.. سبحانك سيدي غفرتَ لعبدك وهو مذنب عاصٍ مسرف على نفسه، فجعلته بمغفرتك له عزيزاً، فلك الحمد ولك المنة يا كريم..
    ولاحظ أنه أكّد استتاره كما أكّد ظهوره، وذلك لفائدتين، الأولى أنه أكّد أنه غفور رحيم إن ظهر لك وإن غاب عنك، والثانية أنه أفاد غيبة الذنب عنك إذا وجدت الغفور الرحيم.. فالمذنب إذا ما غفر الله ذنبه ما عاد يتذكره، لأنه يكون قد مُحي من صحيفته..

    وحسبنا هذا في تفسير الآية ولا نريد الإطالة، وأسأل الله العلي القدير أن يكون قد وفقنا لما فيه النقع والصلاح والفائدة، وهو الهادي إلى سواء السبيل..وصلي اللهم وسلم وزذ وبارك وتحنن وتكرم علي أشرف خلقك,وسيد أنبيائك,وخاتم رسلك,سيدنا ومولانا محمد,النبي الأمي الأمين,وعلي آله وصحبه أجمعين... وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ahbabelnaby.ahlamontada.com
     
    عظيم البيان...في ما قاله السادة الأعيان...في أرجي آية في القرآن.
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » البيان في أن آية الكرسي سيدة آيات القرآن.......وبيان الإسم الأعظم.
    » إن الشرك لظلم عظيم(16-9-2011)
    » هلا تعلمنا البيان..من نملة سيدنا سليمان؟؟
    » أنا القرآن..
    » القرآن روح الروح

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدي أحباب النبي :: القرآن الكريم :: مواضيع عامــــــــــــــــــة-
    انتقل الى: