منتدي أحباب النبي
مرحبــــــــاً بك في منتــــــدي أحباب النبي
حللت أهلاً......ونزلت سهلاً
نتمني لك أن تفيد...وتستفيد
اللهم أعنا..علي ذكرك..وشكرك..وحسن عبادتك

منتدي أحباب النبي

تشفع يارسول الله فينا فما نرجو الشفاعة من سواك...وسارع في إغاثتنا فإنا نري المولي يسـارع في رضاك
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمد لله,والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله,سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله,وعلي آله وصحبه ومن والاه .....وبعد...قال رسول الله صلي الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلمSadأسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة,أكثرهم علي صلاة)....اللهم صل صلاة كاملة,وسلم سلاماً تاماً ,علي سيدنا ومولانا محمد النبي,الذي تنحل به العقد,وتنفرج به الكرب,وتقضي به الحوائج,وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم,ويستسقي الغمام بوجهه الكريم,وعلي آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك ,,,ياالله,,,ياحي,,,ياقيوم...
اللهم صل علي سيدنا ومولانا محمد فى الأولين.. وصل على سيدنا ومولانا محمد فى الآخرين.. وصل على سيدنا ومولانا محمد في الملأ الأعلي إلى يوم الدين... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد شاباً فتياً.. وصل على سيدنا ومولانا محمد كهلاً مرضياً.. وصل على سيدنا ومولانا محمد رسولاً نبياً ...اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد حتى ترضى.. وصل على سيدنا ومولانا محمد بعد الرضا.. وصل على سيدنا ومولانا محمد أبداً أبداً ...اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد كما أمرت بالصلاة عليه.. وصل على سيدنا ومولانا محمد كما تحب أن يصلى عليه.. وصل على سيدنا ومولانا محمد كما أردت أن يصلى عليه... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد خلقك.. وصل على سيدنا ومولانا محمد رضا نفسك.. وصل على سيدنا ومولانا محمد زنة عرشك.. وصل على سيدنا ومولانا محمد مداد كلماتك التى لا تنفذ ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد.. وآت سيدنا ومولانا محمد الوسيلة والفضل والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته ... اللهم عظم برهانه.. وأفلج حجته.. وأبلغه مأموله فى أهل بيته وأمته ... اللهم أجعل صلواتك وبركاتك ورأفتك ورحمتك على سيدنا ومولانا محمد حبيبك وصفيك وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد بأفضل ما صليت على أحد من خلقك.. وبارك على سيدنا ومولانا محمد مثل ذلك.. وارحم سيدنا ومولانا محمد مثل ذلك ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد فى الليل إذا يغشى.. وصل على سيدنا ومولانا محمد فى النهار إذا تجلى..وصل علي سيدنا ومولانا محمد بعدد الذكر والأنثي.. وصل على سيدنا ومولانا محمد فى الآخرة والأولى ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد الصلاة التامة.. وبارك على سيدنا ومولانا محمد البركة التامة.. وسلم على سيدنا ومولانا محمد السلام التام . اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد إمام الخير وقائد الخير ورسول الخير ...اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد أبد الآبدين ودهر الداهرين ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد النبى الأمى العربى القرشى الهاشمى الأبطحى المكى.. صاحب التاج والهراوة.. والجهاد والمغنم.. صاحب السرايا والعطايا.. والآيات المعجزات والعلامات الباهرات.. والمقام المحمود والحوض المورود والشفاعة والسجود للرب المعبود ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد بعدد من صلى عليه وعدد من لم يصل عليه منذ بدأ الخلق إلي يوم القيامة...والحمد لله رب العالمين.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» سورة لقمان(من الآية رقم-29إلي الآية رقم-34)
الإثنين 17 سبتمبر 2018, 11:08 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة الأنعام(من الآية رقم-148إلي الآية رقم-153)
السبت 15 سبتمبر 2018, 11:03 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 300(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)14-9-2018
الجمعة 14 سبتمبر 2018, 1:26 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة لقمان(من الآية رقم-20إلي الآية رقم-28)
الإثنين 10 سبتمبر 2018, 11:06 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة الأنعام(من الآية رقم-141إلي الآية رقم-147)
السبت 08 سبتمبر 2018, 10:38 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 299(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)7-9-2018
الجمعة 07 سبتمبر 2018, 3:03 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 3-9وصية الفاروق الجامعة للخليفة القادم(الأربعاء5-9-2018)
الأربعاء 05 سبتمبر 2018, 11:07 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة لقمان(من الآية رقم-12إلي الآية رقم-19)
الإثنين 03 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 298(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)31-8-2018
الجمعة 31 أغسطس 2018, 1:28 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الثلاثاء 02 يناير 2018, 6:25 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 38 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الغادة الحسناء فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3225 مساهمة في هذا المنتدى في 2504 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
التفسير الميسر لسورة البقرة
(مصحف الكتروني مع اصوات جمع من القراء مع خاصية التكرار بالاضافة الى خمس تفاسير بعدة لغات )
بعض صيغ الصلوات علي سيد السادات
سورة البقرة - سورة 2 - عدد آياتها 286
سيدنا شيث (عليه السلام)
ماقبل الحمل
خلافة مروان بن الحكم
المؤمن جل جلاله
المواريــــــــــــــــــــث
إستمع إلي القرآن الكريم من أكثر من ستين قارئاً بمجرد الضغط علي صورته
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     دفاعاً عن سيدنا أبو هريرة(رضي الله عنه)

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الشيخ حيدر رمضان
    مؤسس المنتـــــــــــــــدي
    avatar

    عدد المساهمات : 2858
    نقاط : 8244
    السٌّمعَة : 62
    تاريخ التسجيل : 25/06/2011
    العمر : 57
    الموقع : الآلية-غرب النوبارية-جمهورية مصر العربية(للتواصل-01001735306-01144328204-01280888643-أرضي داخل جمهورية مصر العربية0452370572)

    مُساهمةموضوع: دفاعاً عن سيدنا أبو هريرة(رضي الله عنه)   الخميس 11 أغسطس 2011, 11:53 pm

    الصحابي الجليل سيدنا أبو هريرة رضى الله تعالى عنه وأرضاه ، أحد الرواة السبعة الذين زادت عدد مروياتهم عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على الألُف ، كما قال الشاعر :

    سبع من الصحب فوق الألف قد نقلوا من الحديث عن المختار خير مضر

    أبو هريــرة سعد جابر أنـــس صديقة وابن عبـاس كذا ابن عمر

    أسم أبو هريرة رضى الله عنه على يد الطفيل بن عمرو الدوسي رضى الله عنه ، وقدم مهاجرًا من اليمن إلى المدينة فى المحرم سنة سبع من الهجرة زمن فتح خيبر ، وشهد هذه الغزوة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولازم أبو هريرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يدور معه فى بيوت نسائه يخدمه ، ويصلى خلفه ، ويحج ، ويغزو معه ، وفى هذه الفترة كلها أربع سنوات يسمع أبو هريرة ويحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أقواله وأفعاله ، ثم أخذ أبو هريرة رضى الله تعالى عنه وأرضاه يروى لنا ما سمعه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وما رآه من أفعاله 5374 حديثًا بالمكرر ، وبغير المكرر 1336 الكثير منها لا يبلغ السطرين أو الثلاثة . وهذا القدر يستطيع طالب عادي أن يحفظه فى أقل من عام ، فما بالك بمن كان يحفظه مباشرة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟

    نقول هذا لأن ناسًا يفترون على أبى هريرة رضى الله عنه وأرضاه : يقولوان : كيف حفظ أبو هريرة رضى الله عنه كل هذه الأحاديث فى هذه الفترة القصيرة ؛ الأربعة سنوات ، بينما غيره من المهاجرين والأنصار الذين أسلموا قبله بسنين لم يرووا كل هذه الأحاديث ؟

    وقد رد أبو هريرة نفسه رضى الله عنه على أولئك بقوله – كما فى الصحيحين - : "يقولون إن أبا هريرة قد أكثر ، والله الموعد . ويقولون ما بال المهاجرين والأنصار لا يتحدثون مثل أحاديثه ؟ وسأخبركم عن ذلك : إن إخوانى من الأنصار كان يشغلهم عمل أراضيهم ، وإن إخوانى من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق . وكنت ألزم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ملء بطنى ، فأشهد إذا غابوا ، وأحفظ إذا نسوا ، ولقد قال رسول الله صلى الله عيه وسلم يومًا : "أيكم يبسط ثوبه فيأخذ من حديثى هذا ، ثم يجمعه إلى صدره ، فإنه لن ينسى شيئًا سمعه" فبسطت بردة عليَّ حتى فرغ من حديثه ، ثم جمعتها إلى صدرى فما نسيت بعد ذلك اليوم شيئًا حدثنى به ، ولولا آيتين أنزلهما الله فى كتابه ما حدثت شيئًا أبدًا : إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس فى الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا اللذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيمأخرجه البخاري ك العلم ب حفظ العلم ومسلم ك فضائل الصحابة ب من أبى هريرة.

    ومما يدل على صدق أبى هريرة رضى الله تعالى عنه فى دعواه ملازمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشهادة الصحابة بحرصه على سماع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    · أما شهادة رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم له بذلك ، فقد سأل أبو هريرة ذات يوم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم – كما روى ذلك البخاري فى صحيحه – قال يا رسول الله ، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألنى عن هذا الحديث أحد أول منك ، لما رأيت من حرصك على الحديث ، أسعد الناس بشفاعتى يوم القيامة من قال : لا إله إلا الله ، خالصًا من قلبه أو نفسه" .

    · أما شهادة الصحابة رضوان الله عليهم بحفظ أبى هريرة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد روى الحاكم فى المستدرك ، وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي ، عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه مر بأبى هريرة رضى الله عنه ، وهو يحدث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : "من تبع جنازة فله قيراط ، فإن شهد دفنها فله قيراطان أعظم من أحد" . فقال ابن عمر : يا أبا هريرة انظر ما تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقام إليه أبو هريرة حتى انطلق إلى عائشة رضى الله عنها ، فقال لها : يا أم المؤمنين أنشدك الله أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : منتبع جنازة فصلى عليها فله قيراط ، وإن شهد دفنها فله قيراطان؟" فقالت : اللهم نعم ، فقال أبو هريرة رضى الله عنه وأرضاه : إنه لم يكن يشغلنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرس ، ولا صفق بالأسواق ، إنما كنت أطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة يعلمنيها أو أكلة يطعمنيها . فقال ابن عمر رضى الله عنهما : يا أبا هريرة كنت ألزما لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلمنا بحديثه .

    وكان ابن عمر رضى الله عنهما يترحم عليه فى جنازته ويقول : كان يحفظ على المسلمين حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    وعن حذيفة بن اليمان رضى الله تعالى عنه وأرضاه قال : قال رجل لابن عمر رضى الله عنهما : إن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال ابن عمر : أعيذك بالله أن تكون فى شك مما يجىء به أبو هريرة ، ولكنه اجترأ وجبنا .

    أى اجترأ على سؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والتعلم منه ، فى حين كان الصحابة يهابون سؤال النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم .

    وعن مالك بن أبى عامر قال : كنت عند طلحة بن عبيد الله ، فدخل عليه رجل فقال : يا أبا محمد ، والله ما ندرى هذا اليماني أعلم برسول الله صلى الله عليه وسلم أم أنتم ؟ تقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل – يعنى أبا هريرة رضى الله عنه - . فقال طلحة : والله ما نشك أنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم نسمع ، وعلم ما لم نعلم ، وإن كنا قومًا أغنياء لنا بيوت وأهلون ، كنا نأتى نبي الله صلى الله عليه وسلم طرفى النهار ، ثم نرجع ، وكان أبو هريرة رضى الله عنه مسكينًا لا مال له ، ولا أهل ، ولا ولد ، وإنما كانت يده مع يد النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان يدور معه حيثما دار ، ولا نشك أنه قد علم ما لم نعلم وسمع ما لم نسمع ، ولم يتهمه أحد منا أنه تقول على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما لم يقل .

    فهذه شهادة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم له ، وهذه شهادة الصحاب رضوان الله تعلى عليهم له ، فكيف بعد ذلك يستسيغ شيعي رافضي أو عالماني اتهام أبى هريرة رضى الله تعالى عنه بأنه تقول على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما لم يقل .

    وكيف يتقول عليه وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار" فكيف يدخل تحت هذا الوعيد العام بالنار ، وقد عا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم حبب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين وحبب إليهم الإيمان" رواه مسلم ؟ فكيف يجتمع فى إنسان حب الإيمان ، وحب المؤمنين له وتلقيهم الحديث منه وهو كاذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم متوعد بالنار ؟ بالطبع لا يجتمع الضدان ، فهذان ضدان : ظن الخيانة ، وثبوت العدالة بنص من النبي صلى الله عليه وسلم . بالطبع يقبل النص ويطرح الظن . وإذا كان الظن لا يغنى من الحق شيئًا ، فما بالنا إذا عارضه الحق بنص ثابت ؟ فوجب طرح الأمر المظنون ، وتلقى الخبر الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم الذى لا يقبل الشك .

    وبهذا تم الرد بفضل الله تعالى ومنه وكرمه على هؤلاء المرجفين الذين يتهمون أبا هريرة رضى الله تعالى عنه وأرضاه بأنه تقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل ، وتبين أن أبا هريرة هو الصادق فى قوله ونقله .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ahbabelnaby.ahlamontada.com
     
    دفاعاً عن سيدنا أبو هريرة(رضي الله عنه)
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدي أحباب النبي :: القســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم العام :: مــــــــــــواضيع متنـــــــــــــــــــــوعة-
    انتقل الى: