منتدي أحباب النبي
مرحبــــــــاً بك في منتــــــدي أحباب النبي
حللت أهلاً......ونزلت سهلاً
نتمني لك أن تفيد...وتستفيد
اللهم أعنا..علي ذكرك..وشكرك..وحسن عبادتك

منتدي أحباب النبي

تشفع يارسول الله فينا فما نرجو الشفاعة من سواك...وسارع في إغاثتنا فإنا نري المولي يسـارع في رضاك
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمد لله,والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله,سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله,وعلي آله وصحبه ومن والاه .....وبعد...قال رسول الله صلي الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلمSadأسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة,أكثرهم علي صلاة)....اللهم صل صلاة كاملة,وسلم سلاماً تاماً ,علي سيدنا ومولانا محمد النبي,الذي تنحل به العقد,وتنفرج به الكرب,وتقضي به الحوائج,وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم,ويستسقي الغمام بوجهه الكريم,وعلي آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك ,,,ياالله,,,ياحي,,,ياقيوم...
اللهم صل علي سيدنا ومولانا محمد فى الأولين.. وصل على سيدنا ومولانا محمد فى الآخرين.. وصل على سيدنا ومولانا محمد في الملأ الأعلي إلى يوم الدين... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد شاباً فتياً.. وصل على سيدنا ومولانا محمد كهلاً مرضياً.. وصل على سيدنا ومولانا محمد رسولاً نبياً ...اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد حتى ترضى.. وصل على سيدنا ومولانا محمد بعد الرضا.. وصل على سيدنا ومولانا محمد أبداً أبداً ...اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد كما أمرت بالصلاة عليه.. وصل على سيدنا ومولانا محمد كما تحب أن يصلى عليه.. وصل على سيدنا ومولانا محمد كما أردت أن يصلى عليه... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد خلقك.. وصل على سيدنا ومولانا محمد رضا نفسك.. وصل على سيدنا ومولانا محمد زنة عرشك.. وصل على سيدنا ومولانا محمد مداد كلماتك التى لا تنفذ ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد.. وآت سيدنا ومولانا محمد الوسيلة والفضل والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته ... اللهم عظم برهانه.. وأفلج حجته.. وأبلغه مأموله فى أهل بيته وأمته ... اللهم أجعل صلواتك وبركاتك ورأفتك ورحمتك على سيدنا ومولانا محمد حبيبك وصفيك وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد بأفضل ما صليت على أحد من خلقك.. وبارك على سيدنا ومولانا محمد مثل ذلك.. وارحم سيدنا ومولانا محمد مثل ذلك ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد فى الليل إذا يغشى.. وصل على سيدنا ومولانا محمد فى النهار إذا تجلى..وصل علي سيدنا ومولانا محمد بعدد الذكر والأنثي.. وصل على سيدنا ومولانا محمد فى الآخرة والأولى ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد الصلاة التامة.. وبارك على سيدنا ومولانا محمد البركة التامة.. وسلم على سيدنا ومولانا محمد السلام التام . اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد إمام الخير وقائد الخير ورسول الخير ...اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد أبد الآبدين ودهر الداهرين ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد النبى الأمى العربى القرشى الهاشمى الأبطحى المكى.. صاحب التاج والهراوة.. والجهاد والمغنم.. صاحب السرايا والعطايا.. والآيات المعجزات والعلامات الباهرات.. والمقام المحمود والحوض المورود والشفاعة والسجود للرب المعبود ... اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد بعدد من صلى عليه وعدد من لم يصل عليه منذ بدأ الخلق إلي يوم القيامة...والحمد لله رب العالمين.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» سورة المائدة(من الآية رقم-14إلي الآية رقم-19)
السبت 18 نوفمبر 2017, 8:32 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 257( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ )17-11-2017
الجمعة 17 نوفمبر 2017, 12:00 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 2-60فتح مصر-1(الأربعاء15-11-2017)
الأربعاء 15 نوفمبر 2017, 8:54 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة النمل(من الآية رقم-27إلي الآية رقم-40)
الإثنين 13 نوفمبر 2017, 9:00 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة المائدة(من الآية رقم-9إلي الآية رقم-13)
السبت 11 نوفمبر 2017, 8:46 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 256( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ )10-11-2017
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 12:01 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة النمل(من الآية رقم-15إلي الآية رقم-26)
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 9:03 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» سورة المائدة(من الآية رقم-5إلي الآية رقم-8)
السبت 04 نوفمبر 2017, 8:24 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 255( الْوَصايَا الْإِلاهِيَّةُ لِلْأُمَةِ الْمُحَمَدِيَّة)3-11-2017
الجمعة 03 نوفمبر 2017, 12:29 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الأربعاء 02 أكتوبر 2013, 11:04 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 37 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ayman saad فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2917 مساهمة في هذا المنتدى في 2288 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
(مصحف الكتروني مع اصوات جمع من القراء مع خاصية التكرار بالاضافة الى خمس تفاسير بعدة لغات )
بعض صيغ الصلوات علي سيد السادات
المواريــــــــــــــــــــث
المؤمن جل جلاله
سيدنا شيث (عليه السلام)
خلافة مروان بن الحكم
ماقبل الحمل
كيف تعرف أن الله تعالى راض عنك؟
بصوم يوم تكفر ذنوب سنتك الماضية
عدد زوجات النبي (صلي الله تعالي عليه وآله وصحبه وسلم)
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     روحانيات رمضانية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الشيخ حيدر رمضان
    مؤسس المنتـــــــــــــــدي
    avatar

    عدد المساهمات : 2707
    نقاط : 7791
    السٌّمعَة : 62
    تاريخ التسجيل : 25/06/2011
    العمر : 56
    الموقع : الآلية-غرب النوبارية-جمهورية مصر العربية(للتواصل-01001735306-01144328204-01280888643-أرضي داخل جمهورية مصر العربية0452370572)

    مُساهمةموضوع: روحانيات رمضانية   الثلاثاء 17 يوليو 2012, 10:31 pm


    الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي آله وصحبه ومن والاه ...وبعد
    أحبتي في الله:
    يشتكي كثير منا في شهر رمضان المبارك ببعض الجفاف الروحي ، والفتور
    النفسي ، وقلة الروحانيات ؛ برغم محاولة الاجتهاد في التقرب إلى الله ، وجعل رمضان
    محطة إيمانية عالية للتزود ؛ لأن رمضان قد وردت فيه الكثير من النصوص المشجعة على
    ذلك ، بل النصوص المغرية بالإقبال على التقرب أكثر ؛ فالجنة مفتحة الأبواب ،
    والنار موصدة ، والشياطين مصفدة ، والأجور تضاعف ، وباغي الخير يزيد وينشط مع
    إشراقة فجر كل يوم في الشهر الفضيل .
    والناس في حالة الجفاف الروحي هذه التي
    تصيب البعض منا ـ إخوة وأخوات ـ على مذهبين ، مذهب عدم الاكتراث بالحالة والتعود
    عليها خلال العام كله ، فما الجديد فيها ؟ ، ومذهب الخوف من الحالة والشعور بعدم
    التوفيق في اغتنام كنوز هذا الشهر الرباني المميز .

    وكلاالمذهبين نخاطب في هذه المقالة ..

    تعبٌ.. وتربية:
    فلوأننا نظرنا في تأثير الصوم على الجسم وما يتركه فيه من تعب وشعور ببعض كسل ربما ،
    لفهمنا أن الحال طبيعي ، وأن الصوم هو خروج عن مألوف دام أحد عشر شهرا كاملة ، وإن
    هو إلا تغيير للتعود الذي أعتاده الجسم والروح معا ، والكثير من الناس يصابون في
    أول رمضان بنوع من الربكة في المأكل والمشرب والنوم والعمل ونحو ذلك ، ومن هنا نرى
    الحكمة في صيام النبي عليه الصلاة والسلام في شهر شعبان الأيام الكثيرة ، كي يكون
    ذلك الصوم مقدمة وتمهيدا لصوم الشهر المبارك .
    ومن يرى بأن حالة الجفاف الروحي التي تحدث في رمضان إن هي إلا حالة عادية مثل بقية
    السنة ، فهذا خلل في فهم فلسفة الصوم ، وفهم بركات هذا الشهر وما خصه الله تعالى
    به من مزايا ، ويجب تصحيح هذه النظرة أولا ، ليكون العلاج ثم .
    ومن يخاف من حاله هذا ـ الجفاف الروحي
    في رمضان ـ فإن هذا الخوف يجب أن يبنى على علم ، وأن يتولد منه عملا ، لا أن يقبل
    المرء منا بالمرض ولا يبادر لعلاجه ، وتخليص نفسه من آثار المرض وتوابعه !

    ولو تأملنا فيما يصيب الجسم من الصيام ـ كما ذكرت ـ لكنا قد فهمنا الأرضية التي يبنى
    عليها الصوم ، لنأخذ مثلا الصوم والرغبة في الزواج ، والذي يمثل نوعا من تحقيق
    شهوة مشروعة ، لوجدنا أن النبي عليه الصلاة والسلام قد وجه الشباب بأن يتزوج فإن
    لم يجد ؟ فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء ، أي معينا على ما يجده في نفسه ! فالصوم
    هنا يكبح الشهوة لمن لا يجد مصرفا شرعيا لها : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم
    الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له
    وجاء ) . رواه البخاري .

    بل ثورة إرادة .. وجهاد

    إن التأمل في حالة ردود الأفعال في المعاملات مع الناس ، لنجد أن النبي عليه الصلاة
    والسلام يحث على تجاهل ردود الأفعال في حال الصيام حين يتعرض المسلم لمن يسبه أو
    يشتمه بل حتى في طريقة صوته ! : ( الصيام جنة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث
    ولا يصخب ) وفي رواية: ولا يجهل فإن سابه أحد أو قاتله ، فليقل: إني امرؤ
    صائم" متفق عليه ، ونجده في المقابل يقول : ( رب صائم ليس له من صيامه إلا
    الجوع ) رواه النسائي وابن ماجه والحاكم . لأنه لم يتحكم في نفسه وأطلق لها العنان
    ، سواء في شهواتها ، أو في لسانها . . . فالصوم مانع من هذا الإطلاق غير الموزون
    للشهوات التي قد تكون في غيره لها مسوغ ـ كمثل رفع الصوت مثلا ـ ، ومن هنا فإن
    إدراك حكم الصوم من هذا التبيان هو الأصل ، وفي نظري بأن من أكبر حكم الصوم هي
    " تقوية الإرادة " .
    واعلموا أيها الأحبة أن الصوم تربية للإرادة وجهاد للنفس،
    وتعويد على الصبر، والثورة على المألوف، وهل الإنسان إلا إرادة؟ وهل الخير إلا
    إرادة؟ وهل الدين إلا صبر على الطاعة، أو صبر عن المعصية؟ والصيام يتمثل فيه
    الصبران. ولا غَرْو أن سَمَّى النبي صلى الله عليه وسلم شهر رمضان: (شهر الصبر)،
    وجاء في الحديث: ( صوم شهر الصبر، وثلاثة أيام من كل شهر، يذهبن وحَر الصدر) [
    رواه البزار عن علي وابن عباس، والطبراني والبغوي عن النمر بن تولب، كما في صحيح
    الجامع الصغير -3804. ومعنى "وَحَر الصدر": أي غِشَّه ووساوسه، وقيل:
    الحقد والغيظ وقيل غيره ] .
    فإذا أدركنا بعمق أن الصوم جهاد ، وصبر ، بل ثورة على كل مألوف ، فهل نتوقع أن ننسجم مع
    هذا التغير بشكل سريع ، بل ويريد بعضنا أن تبدأ الروحانيات مباشرة من أول إعلان
    بدء الصيام ! .
    إن هذه الثورة تحتاج إلى صبر وصبر مضاعف ، على ألم تعود النفس الطويل خلال عام كامل
    على كثير من الكسل والفتور والشهوات الباطنة والظاهرة ، ولجمها في هذا الشهر على
    ما تعودت عليه ، ومن ثم لابد من صراع داخلي ومجاهدة وحسن سير بهذه النفس ، حتى
    يتحقق مراد الشارع من الصوم ، وتقوية الإرادة الذاتية لا يأتي بين يوم وليلة من
    ليالي رمضان ، وإنما بالسير المنهجي الإيماني ، تصل في النهاية إلى المبتغى بحول الله
    تعالى .
    ومن حكمة الشارع الحكيم أن جعل ليلة القدر في العشر الأواخر من الشهر ، ولم يجعلها في
    أوله مثلا ، كي تتعود النفس خلال عشرين يوما على الصبر والمجاهدة وتقوية إرادتها ،
    فتأتي ليلة القدر وقد تعودت النفس على ألوان كثيرة من الطاعات ، وترك الشهوات ،
    فيكون الإقبال أكثر ، والرحمات أوفر

    روحانيات فقه الصيام:

    الصوم لله " هذه العبادة لها ميزة فريدة ، عبّر عنها النبي عليه الصلاة
    والسلام بقوله عن رب العزة : ( الصيام لي وأنا أجزي به ) كما في البخاري . ونقل
    ابن حجر في الفتح أراء أهل العلم في هذه العبارة نختصرها هنا للفائدة :
    * أن الصوم لا يقع فيه الرياء كما يقع في غيره . ويؤيد هذا التأويل
    قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس في الصيام رياء ) .
    * أن المراد بقوله : ( وأنا أجزي به ) أني أنفرد بعلم مقدار ثوابه
    وتضعيف حسناته . وأما غيره من العبادات فقد اطلع عليها بعض الناس . قال القرطبي :
    معناه أن الأعمال قد كشفت مقادير ثوابها للناس وأنها تضاعف من عشرة إلى سبعمائة
    إلى ما شاء الله , إلا الصيام فإن الله يثيب عليه بغير تقدير .. وهذا كقوله تعالى
    : { إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب } .
    * ثالثها معنى قوله : ( الصوم لي ) أي أنه أحب العبادات إلي
    والمقدم عندي , وقد تقدم قول ابن عبد البر : كفى بقوله ( الصوم لي ) فضلا للصيام
    على سائر العبادات .
    * رابعها : الإضافة إضافة تشريف وتعظيم كما يقال بيت الله وإن كانت
    البيوت كلها لله .
    * خامسها : أن الاستغناء عن الطعام وغيره من الشهوات من صفات الرب
    جل جلاله , فلما تقرب الصائم إليه بما يوافق صفاته أضافه إليه .
    * سادسها : أن المعنى كذلك , لكن بالنسبة إلى الملائكة لأن ذلك من
    صفاتهم .
    * سابعها : أنه خالص لله وليس للعبد فيه حظ .
    * ثامنها : سبب الإضافة إلى الله أن الصيام لم يعبد به غير الله .

    ومما نقله الحافظ أنفا من آراء أهل العلم نجد أن الصيام مدرسة للإخلاص والتربية عليه ،
    وأن ثوابه كبير جدا لا يعلمه إلا الله ، وأنه من أحب العبادات إلى الله ، وأن الله
    نسبه لنفسه تشريفا للصوم والصائمين ، وفيه قرب من الله أكثر لصفة من صفاته سبحانه
    ، وصفة من صفات ملائكته ، وأن الصائم لا حظ له من الصوم وإنما لله كله ، وأن
    الصائم يتقرب إلى الله بعبادة لم يعبد بها غير الله .

    معاني.. وأماني:
    ولو تأمل المسلم الذي يريد أن يستشعر الروحانيات ـ بسرعة ـ هذه الصفات وتأمل فيها ،
    لكان لذلك أثره الكبير على نفسه وعلى صعودها الإيماني ، فكل واحدة منها كافية أن
    يتأملها المسلم بعمق ويستشعر معانيها ، وتترك أثرها الكبير في نفسه ، وتقوي إرادته
    وعزمه .
    فهو في ساحة تدريب على الإخلاص ؛ ذلك السر الذي به قوام الأعمال كلها على مدار حياة
    الإنسان ، وهو مستشعر للأجر الكبير غير المحدود ؛ { إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ
    أَجْرهمْ بِغَيْرِ حِسَاب } ، والمؤمن في رمضان في أفضل العبادات ، وهو ينتسب إلى
    الله بهذا الصوم تشريفا ورفعة له ، وفيه تشبه بالملائكة الكرام الأطهار ، وأن
    الصائم لا حظ له في نفسه إنما كله لله ، والمسلم يتقرب بصومه بعبادة يفرد الله بها
    عن سائر ما عبد من دون الله .. ألا تكفي هذه المعاني كي تزرع في النفس أرقى قيم
    الارتقاء الإيماني ؟
    وليس المراد بالجانب الإيماني أن يجد المرء حلاوته في نفسه فقط ، وإن لم يجدها يكون ذلك
    خللا في نفسه ، كلا ، فالجهاد قمة العمل الإيماني ، وهو مكروه للنفس ؛ { كُتِبَ
    عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا
    وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ
    وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } { كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ
    بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ } ومع ذلك
    وصفهم القرآن بالمؤمنين ، وما يلبث المجاهد أن يرى بركات الجهاد في نفسه وماله
    ووقته وفي كل سكنه من نبضات روحه العطرة ، لو ثبت واستمر ! .
    ومن هنا جاء التعبير في الأحاديث الصحيحة " من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا . من
    صام رمضان إيمانا واحتسابا . ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا " . لما في
    الاحتساب من أجر وصبر وتعب ، تأتي بعده البركات والأماني الجميلة في النفس والروح
    معا ، ولكنه فقه الصيام . فلنتأمل !

    انتصار بدر .. وتجريد النوايا:

    وذكرني ما نقله الحافظ بن حجر في مسألة أن ليس للعبد شي من الصيام وأنه كله لله ، ذكرني
    ذلك بما حدث للصحابة الكرام في غزوة بدر ـ في شهر رمضان ـ حين اختلفوا في النفل
    فجردهم الله تعالى من كل شي ، في أربعين آية في أول سورة الأنفال ، كأن النصر كله
    ، كله من الله ، ولم يفعل الصحابة أي شيء !

    ففي أول السورة : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ
    وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا
    اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } هذه الأنفال ليست لكم وإنما لله
    وللرسول ! .
    ثم في الآية (17) : { فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا
    رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ
    مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } حتى قتل الكفار ليس منكم
    ، بل لستم أنتم من رمى ! ، كله لله تعالى .
    وفي موطن النصر هذا ذكرهم بقوله : { وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ
    مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ
    فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ
    تَشْكُرُونَ } .
    كل ذلك لتجريد النصر لله وحده ، برغم ما لاقاه الصحابة في بدر ، لكنها التربية على
    التجرد لله تعالى وحده ، وكذا الحال في الصوم ، فالصوم جهاد ، والقتال جهاد ،
    ويراد منهما تنمية الإرادة النفسية ، والإرادة العملية .

    ومن هنا إخواني أخواتي علينا أن نعي فقه الصوم وحكمه وبركاته ، وأن نجدد النوايا
    ونمحصها ، و ندرك مراد الشارع من ذلك ، ولا يكن همنا فقط سرعة طلب الروحانيات ،
    فإنها آتية بحول الله ، لا نستعجل بل نعي الأمور بعمق ، وندرك أننا في عبادة عظيمة
    وجهاد وتربية للنفس ، وما أصعبها من تربية .

    ولا يعني هذا التجريد وهذا الفقه أن نترك الأعمال المباركة ، كلا ، ولكن هذه هي
    الأرضية الفقهية والنفسية التي يجب أن ندخل بها هذا الشهر العظيم المبارك..
    وأخيراً أسأل الله العلي القدير أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال...وطيب الأفعال والأقوال.
    وصلي اللهم وسلم وزد وبارك علي أشرف خلقك وسيد أنبيائك وخاتم رسلك عبدك ورسولك سيدنا ومولانا محمد النبي الأمي الأمين وعلي آله وصحبه أجمعين...والحمد لله رب العالمين.


    _________________

           
    اللهم اجعل عملنا خالصاً لوجهك الكريم
    وأعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا كريم
        الراجي عفـــو ربه: الشيخ حيدر رمضان

           
    https://www.youtube.com/channel/UClbOWoAhp4tbQVp-8xLBPPQ
    https://www.facebook.com/profile.php?id=100002074018911
    https://www.facebook.com/abnaa.elshaykh.haydar/
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ahbabelnaby.ahlamontada.com
    عاشقة الجنة

    avatar

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 1
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/06/2016
    العمر : 49
    الموقع : مصر

    مُساهمةموضوع: رد: روحانيات رمضانية   الأحد 12 يونيو 2016, 3:09 pm

    جزاك الله خيرا

    وانار قلبك وعقلك بنور الايمان

    وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك

    وجعل الجنة مثواك

    امين يارب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.wahet-aleslam.com/vb3/index.php
    الشيخ حيدر رمضان
    مؤسس المنتـــــــــــــــدي
    avatar

    عدد المساهمات : 2707
    نقاط : 7791
    السٌّمعَة : 62
    تاريخ التسجيل : 25/06/2011
    العمر : 56
    الموقع : الآلية-غرب النوبارية-جمهورية مصر العربية(للتواصل-01001735306-01144328204-01280888643-أرضي داخل جمهورية مصر العربية0452370572)

    مُساهمةموضوع: رد: روحانيات رمضانية   الأحد 12 يونيو 2016, 6:10 pm

    شكرالله لك أختي الفاضله مرورك الكريم
    غفر الله ذنبك وستر عيبك وأنار دربك وأزال همك وفرج كربك إنه ولي ذلك ومولاه


    _________________

           
    اللهم اجعل عملنا خالصاً لوجهك الكريم
    وأعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا كريم
        الراجي عفـــو ربه: الشيخ حيدر رمضان

           
    https://www.youtube.com/channel/UClbOWoAhp4tbQVp-8xLBPPQ
    https://www.facebook.com/profile.php?id=100002074018911
    https://www.facebook.com/abnaa.elshaykh.haydar/
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ahbabelnaby.ahlamontada.com
     
    روحانيات رمضانية
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدي أحباب النبي :: روضة الصائمين :: رمضانيات-
    انتقل الى: